
استقبل محافظ حمص، مرهف خالد النعسان، وفداً مشتركاً من سفارة اليابان في سوريا وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، وذلك في إطار مباحثات تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات التعافي وإعمار البنية التحتية ودعم المشاريع الخدمية بمحافظة حمص، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).
وضم الوفد الياباني نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية أكيكو نوناكا، والسكرتيرة الأولى ميهو مياوزونو، والسكرتير الثاني كينجي هاكوشيما، إلى جانب ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
تناول اللقاء الواقع الخدمي والعمراني في مدينة حمص، مع التركيز على الاحتياجات الملحّة في مجالات البنية التحتية والخدمات الأساسية. كما أولى المجتمعون اهتماماً خاصاً لأهمية تطوير التخطيط الحضري بوصفه أداةً لمواجهة التحديات التي خلّفتها سنوات النزاع المسلح.
استعرض الجانبان جملةً من المشاريع التي تموّلها الحكومة اليابانية في سوريا، وتشمل قطاعي الصحة والبنية التحتية. ومن أبرز هذه المشاريع:
على هامش الزيارة، انتقل الوفد إلى حي البياضة في مدينة حمص للاطلاع على أعمال تعبيد الطرق المنفّذة ضمن مشروع ممول من الحكومة اليابانية عبر برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ويهدف المشروع إلى تحسين البنية التحتية والارتقاء بمستوى الخدمات في الأحياء المتضررة.
أشارت نوناكا إلى أن الوفد لمس خلال الزيارة حجم التحديات التي تواجهها المدينة، مؤكدةً أهمية التنسيق مع محافظة حمص ومجلس المدينة لتنفيذ المشاريع الحالية على أفضل وجه، بما يفتح الباب أمام مشاريع مستقبلية تدعم جهود الإعمار وتحسين الواقع الخدمي لجميع السوريين.
المزيد ..
